التقارير

                   

 نشأة تكنولوجيا التعليم




      لقد كانت التكنولوجيا دائما مرتبطة بشكل وثيق بالتعليم فهي بدأت حوالي القرن السابع قبل الميلاد  فبدأت في لوحات على جدران الكهوف،ويمكن ان نقول ان تاريخ تكنولوجيا التعليم قدم منذ ظهور الانسان وتعلمه ،فاصول تكنولوجيا التعليم هو بالفنون اليدوية والتدريب اليدوي والفنون الصناعية والتكنولوجيا الصناعية وامثلة على ذلك هي القنوات الناقلة والسدود وتصميم وزراعة الحدائق .وقد تم اختراع المعداد في القرن الثالث قبل الميلاد وبذلك شهد بداية لاجهزة الحاسوب ،فقد قامت الصين واليابانفي عام 200م باختراع (sorsban)وهو نوع من انواع المعداد ولايزال يستخدم في وقتنا الحالي للحساب . وفي عام 1800م ظهرت اول الالات الحاسبة التي اخترعها ايبنتز وانتجت باعداد كبيرة .وأدت هذه الامثلة لتأسيس قسم للفنون الرياضية في رينيسيلاد في عام 1835لغرض اعطاء تعليمات في الهندسة والتكنولوجيا ،وهذا هو المثال الاول من مدرسة الهندسة المدنية الامريكية في الولايات المتحدة وتخرج منها اربعة طلاب بدرجة الهندسة المدنية وقبل ذلك تم استيراد المهندسين المدنيين من فرنسا الى الولايات المتحدة لبناء القنوات والجسور .

وينسب لوسمان كاول شخص استخدم المصطلح (الفنون الصناعية) والتي كتبها في عام 1909م وذلك عندما اقترح ان يجمع بين التدريب اليدوي والرسم والاقتصاد المنزلي في المرحلة الابتدائية والمتوسطة وكذلك حاجة الطلبة لتصميم مشاريعهم الخاصة.

واول استخدام للتكنولوجيا بشكل اوسع من التقنيات الجديدة يمكن ان يعود للتدريب للولايات المتحدة الامريكية في الحرب العالمية الثانية للجنود من خلال الافلام والمواد التدريبية .

ويعتقد أن اقدم محطة اذاعية تعليمية هي جمعية الصحة العالمية وتديرها جامعة ويسكونسن منذ عام 1917م ،وفي عام 1957م أطلق الاتحاد السوفيتي السابق بنجاح أول قمر صناعي في العالم واستغرق 98 دقيقة للدوران حول الارض ،اما في عام 1973 م بدأت وكالة الدفاع الامريكية مشاريع البحوث المتقدمة في التقنيات والتكنولوجيا وفي عام 1986م بدأت مؤسسة العلوم الوطنية الامريكية تقديم خدمة الاتصالات الرئيسية للانترنت ،وفي عام 1975م تم انتاج وتسويق الكمبيوتر الشخصي، وفي عام 1977م وضعت الحواسيب الصغيرة في المدارس وتشكلت ابل ،وفي عام 1994م وصلت مراكز التسوق على شبكة الانترنت ممايتيح طريقة جديدة للتسوق في المنزل.

لقد تغيرت النظرة للتكنولوجيا كونه كان عامل منفرد لوحده الى اصبح الان اكثر مركزية في جميع اشكال التعليم ،فالتكنولوجيا ترتبط ارتباط وثيق بالتعليم ويمكن تلخيص التطورات للتكنولوجيا التعليم من حيث وسائل الاتصال الرئيسية : واولها هو الاتصال الشفهي وتعتبر من اقدم وسائل التدريس الرسمي عن طريق الفم ، وبعدها جاء الاتصال الكتابي ففي القرن الخماس قبل الميلاد وجدت وثائق مكتوبة بأعداد كبيرة في اليونان القديمة فالكتابة أدت للتوسع السريع في التعليم الرسمي في اوروبا وتطوير عصر النهضة والتنوير،اما المرحلة الثالثة وهي البث و الفيديو فقد قامت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)بدأت في بث البرامج الاذاعة التعليمية للمدارس في  1920م وكان أول بث اذاعي تعليم الكبار من بي بي سي في عام 1924م محاضرة عن الحشرات في العلاقة مع الرجل ، والمرحلة الرابعة هي تكنولوجيا الكمبيوتر وهو التعلم الذي يكون قائم على الكمبيوتر وهي تكون في تطوير التعلم المبرمج واختبار معرفة المتعلمين والتغذية الراجعة الفورية للمتعلمين وادرجت مفاتيح على الانترنت كمفاهيم المنتديات ولوحات الرسائل والاختبار عبر الانترنت والبريد الالكتروني وفي الاونة الاخيرة شهدنا تطور في التعلم الكيفي الذي يحلل ردود المتعلمين ثم اعادة توجيههم ،اما المرحلة الخامسة فهي كانت شبكة الكمبيوتر فقد تم فتح الدورات على الانترنت واستخدام شبكات الكمبيوتر لتمكين الطلاب والمعلمين للتواصل مع بعضهم البعض ،والمرحلة السادسة كانت بيئات التعلم ففي عام 1995 م مكنت الويب تطوير انظمة ادارة التعلم وتوفير بيئة تعليمية على الانترنت حيث يمكن تحميل المحتوى،والمرحلة السابعة كانت وسائل التواصل الاجتماعي مع انها تعتبر فئة فرعية من تكنولوجيا الحاسوب ولكنها تستحق التنمية فهي تغطي مجموعة واسعة من التقنيات المختلفة مثل البلوق ، الويكي ، الهواتف والتويتر وسكايب والفيسبوك فهي تعتبر مجموعة من التطبيقات المستندة الى الانترنت التي تسمح بانشاء وتبادل المحتوى الذي يقدمه المستخدمين على اساس التفاعلات بين الناس .

ان مايميز العصر الرقمي من جميع العصور السابقة هو سرعة وتيرة تطوير التكنولوجيا في حياتنا اليومية فنحن مازلنا في عملية استيعاب وتطبيق للاثار.
 
 

                           

        ماهية التعلم الألكتروني

 
 



 
   يشار الى التعلم الالكتروني انه هو الاستخدام المتعمد للتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات الشبكية و يعرف ايضا بالتعلم عبر الانترنت ، فهو يعرف بالعمليات التعليمية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و يعرف ايضا بجميع الانشطة التعليمية التي يقوم بها أفراد او مجموعات العمل على الانترنت او غير المتصل وعلى شبكات الكمبيوتر او الاجهزة الالكترونية الاخرى .
وكذلك يمكن تعريف مفهوم التعلم الالكتروني بانه وسيلة حيوية ودينامية ومثيرة لتعلم مهارات ومفاهيم جديدة ، فالتعلم الالكتروني هو مصمم لتلبية الاحتياجات الفورية في بيئة ذاتية ومريحة وهو يشرك المتعلمين في عملية التعلم في كل خطوة على الطريق ويتيح كذلك للمتعلمين التعلم بالممارسة من خلال المشاركة في تلقي ردود فعل فورية .
وهناك تعريف اخر للتعلم الالكتروني لروزنبرغ (2001) يعرفه بانه استخدام للتكنولوجيا و الانترنت حتى يمكن اصدار مجموعة واسعة من الحلول لتحسين المعرفة و الاداء .
ولكن من الصعوبة ايجاد تعريف واحد وشامل لمصطلح التعلم الالكتروني ، فالتعلم الالكتروني هو مصطلح جديد و هو في تطور مستمر و يستجيب لاحتياجات مختلفة وفقا للافراد الذين يستخدمونه وكذلك السياق الذي يتم استخدامه .
ونجد ان التعلم الالكتروني هو استخدام التكنولوجيا كوسيلة لتسهيل الوصول الى التعلم . وكذلك يمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه شكل من اشكال التعليم والتعلم ويستخدم وسائل الاعلام الالكترونية و الاجهزة لتسهيل الوصول للمعلومة و تحسين جودة التعليم والتعلم .
ويمكن تعريف التعلم الالكتروني بانه عملية التعلم الذي تدعمه استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات ( مثل الانترنت ، شبكة ، كمبيوتر مستقل ، ألواح الكتابة التفاعلية أو جهاز محمول ) ويندرج تحته التعلم عن بعد و التعلم التفاعلي .
من سمات التعلم الالكتروني:
1-  المرونة التي يتيحها الحصول على تكنولوجيا التعلم الالكتروني
ان السمة الاساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو قدرته على تمكين الوصول المرن الى المعلومات والموارد في وقت و مكان الذي يعتبر مناسب ومريح للمتعلمين بدلا من المعلم والمنظمة التعليمية ، فقد تأسس مفهوم التعلم عن بعد على الوصول المرن.
2-  الوصول الكترونيا الى الوسائط و الموارد من خلال متعدد الوسائط تمكن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ايضا التقاط وتخزين المعلومات من مختلف الانواع بما في ذلك المطبوعات والصوت و الفيديو و الصور و الرسومات وعناصر الوسائط المتعددة مثل الفيديو و المحاكاة و كذلك روابط لقواعد البيانات الالكترونية و محركات البحث و المكتبات  عبر الانترنت .
3-  تسمح لنا مجموعة واسعة من الفرص لالتقاط و تخزين و توزيع المعلومات و الموارد من جميع الانواع و الاشكال جنبا الى جنب مع النص و الصور و الرسوم التوضيحية ، تشمل هذه الوسائط المتعددة القائمة على محاكاة العمليات المعقدة من جميع انواع المجالات مثل العلوم البيولوجية و الطبيعية و الزراعة  و الهندسة و الممارسة التعليمية التي لا يمكن الوصول اليها بسهولة او بثمن بخس في الوقت المناسب .
 


                                    

     نظريات التعلم

 
التطوير المتزايد لنظريات التعلم الجديدة يمكن ان يكون مربكا ويجعل من الصعب التفريق بين مختلف نظريات التعلم فنظريات التعلم الاساسية هي:السلوكية والمعرفية والبنائية والمحادثة للحصول على فهم افضل منهم، فالنظرية السلوكية تركز على دراسة وملاحظة وقياس السلوك وتعتبر ان التعلم هو اكتساب سلوك جديد وتنفي عملية الفكر فهي تركز على الملاحظة الخارجية وهي نتيجة استجابة لمثيرات وملاحظتها ،فالنظرية السلوكية لها افتراضات للتعلم :التعلم هو تدريجي وينبغي تنظيم مواد التعلم بطريقة تعزيز التعلم وعلى الطلاب دراسة كل موضوع بشكل واضح والتقييم والتقدير يجب ان يستخدم على شكل واسع فالتقييم هو جزء من التعلم المتقدم وينبغي توفير للطلاب نتائج التقييم والتغذية الراجعة حتى يقوموا بتقييم انفسهم ويستند الحافز على التشجيع والدعم الخارجي فالقوة في النظرية السلوكية ان الطالب يركز على هدف واضح ويمكن ان يستجيب مباشرة لتحقيق هذا الهدف .
  اما النظرية المعرفية فتستند على عملية التفكير والانشطة العقلية فمن ناحية النظرية المعرفية فالتغييرات السلوكية الملاحظة تعتبر مؤشرات لما يحدث في العقل فهي تنطوي على الحفظ والتفكير والتحليل والتجريد وتعقد المعرفية ان معالجة المعلومات تحدث داخل عقل المتعلم وتعترف النظرية المعرفية ان الكثير من التعلم يحدث من خلال الممارسة والتكرار كما انها تعترف ان التعزيز مهم للتعلم وترى النظرية المعرفية ان عملية معالجة المعلومات تحدث خلال ثلاث مراحل :اولا ادخال المعلومات ومن ثم معالجتها الى الذاكرة قصيرة المدى واخيرا يتم نقله الى الذاكرة طويلة المدى للتخزين والاسترجاع ،فقوة النظرية المعرفية انها تهدف الى قيام الطالب بمهامه بنفسه ، اما النظرية البنائية فهي تستند الى فكرة ان الناس يبنون معافهم الخاصة من خلال تجاربهم الشخصية فترى النظرية البنائية ان الطلاب اكثر قدرة على بناء وخلق المعرفة فرديا واجتماعيا اساتنادا لتجاربهم وتفسيراتهم ونتيجة لذلك سيكون هنالك اختلافات بين المعرفة التي تدرس والمعرفة المكتسبة لان كل طالب يبني المعرفة استنادا لتجربته فدور المعلم هو توجيه الطلاب وتحسين جودة المعرفة المستفادة ، و هناك اربعة انواع للنظرية البنائية فهي تصنف الى واقعية بنائية و البنائية الراديكالية و البنائية الاجتماعية والبنائية المعرفية ، ففي البنائية الواقعية يقومون ببناء معرفتهم من الواقع اما البنائية الراديكالية فهي تقوم يتنظيم خبرات الطلاب واما البنائية الاجتماعية فهي ترى ان المعرفة تتطور بالتفاعلات الاجتماعية  و اخيرا البنائية المعرفية فهي تقوم على كيفية فهم كل طالب للمعرفة وتفسيرهم للمعرفة .
لقد وجد الباحثون ان نظرية التعلم البنائية التي تركز على بناء المعرفة استنادا الى تجربة المتعلم السابقة هي مناسبة جدا للتعلم الالكتروني فالفكرة الاساسية للنظرية البنائية هي ان الطلاب هم من يقوموا بتحديد ما يتم تعلمه وليس استقبال سلبي للتدريس فالنظرية البنائية تهدف الى توفير خبرة مع عملية بناء المعرفة وتوفير التعزيز وتضمين التعلم في سياقات واقعية .
ومع تطور وسائل الاتصالات المتنقلة الحديثة ممكن ربطها بالتعلم وظهرت نظريات توضح اهمية التعلم المحمول منها نظرية الترميز المزدوج وتهدف لقياس اثار الصور على التعلم فوجود ما يقرب من 2,7مليار من الهواتف المحمولة النشطة يوضح امكانية التعلم المحمول .
 

                                  

        بيئات التعلم الرقمية

 



    لقد أزال الأنترنت حدود المسافة والوقت فأصبح بامكان كل من الطالب والمعلم أو الباحث الوصول لأي مصادر التعلم في أي وقت من أي مكان ، ان التقدم في تكنولوجيا الحاسوب  في العقود الاخيرة قد حولت الى حد كبير أساليب التدريس الحديثة فركز التعلم الالكتروني على أستخدام تقنيات الحاسب الالي وشبكة لخلق وتوفير بيئة تعليمية غنية يتضمن مجموعة واسعة من التعليمات وموارد المعلومات والحلول بهدف تعزيز الأداء الفردي والتنظيمي ، فالعنصر الرئيسي في عملية التعلم هو نتيجة التعاون في التعلم القائم على مجموعة عبر الانترنت فهي توفر فرص أفضل لتطوير المهارات والمعارف. (Khan, Khader, 2014)

    النهج الجديد للتعليم الألكتروني يحتوي على ثلاثة أجزاء : الطلاب و المعلمين و التكنولوجيا و يكون هناك مجموعات من الطلاب للتعلم و المعلمين يقومون بمراقبة عملية التعلم و يتم أستخدام تقنيات التعليم الألكتروني في تعليم و تعلم المفهوم مثل : مجموعة مناقشة و دردشة و رسائل البريد الألكتروني و ويكي و الفصول الافتراضية و المدونة و مؤتمر المكالمات .(Venkataraman, Sivakumar, 2015)

    فبيئات التعلم ممكن أن تكون نظام ادارة التعلم (LMS) أو نظام ادارة دورة (CMS) أو بيئة التعلم الظاهري (VLE) أو حتى نظام ادارة المعرفة (KMS) ، فالتعلم ممكن ان يكون ذاتي أو بقيادة مدرب فالتعلم الذاتي يكون المتعلم هو المسؤول عن التعلم الخاص به و يتعلم الفرد من خلال الوقت الخاص به فهو يوجه ذاتيا. (Moore, Dickson, 2011) نحن نحتاج لبناء بيئة لتلبية احتياجات الناس الذين يحتاجون الى اكتساب مهارات ومعارف جديدة كلما دعت الحاجة الى ذلك لذلك يجب أن نستفيد من مزايا بيئة التعلم الألكتروني الغنية التي تهدف الى أي زمان و مكان ولكن مع غياب المدرب و عدم التواصل المباشر مع المشاركين كذلك العزلة فمن الصعب الحفاظ على دافعية التعلم لذلك من المهم خلق بيئة جديدة للتعلم الألكتروني يمكن المشاركين على تعلم و تنوير بعضهم البعض من خلال التفاعل بينهم في مجتمعات التعلم المناسبة في بيئة التعلم الشبكي. (Songhao, Saito, Maeda & Kubo, 2011)

    فهناك عدة أشكال لبيئات التعلم : فالنهج الأول هو التعلم القائم على مجموعة الطلاب يقوم المعلم بانشاءها و يتم تحميل المحتوى من قبل الطالب و يقوم بدراسة المواد و يمكن للطالب الرد على استفسارات زملاؤه من خلال المناقشة و البريد الألكتروني ، فالطلاب في مجموعة يحاولون مساعدة بعضهم البعض من خلال الأدوات المتاحة في التعلم الألكتروني و يقوم المعلم بمراقبة التعلم ، أما النهج الثاني المجموعة القائمة على التعلم في التعليم الألكتروني فائدة هذه المجموعة أن الطالب يكسب الخبرة أو كيفية ادارة مجموعة فمن خلال المجموعة ممكن أن يقوموا بالنقاش أو دراسة حالة فالتعلم من طريق الجماعة يساعد على التغلب على خجل الطالب و يحفزهم على الأختلاط مع الاخرين فهذا النهج ينشئ ارتباط بين الطلاب و المعلمين و التكنولوجيا لتحقيق منبر تعليمي مثمر . (Venkataraman, Sivakumar, 2015)

    ان أولى خطوات التعليم الألكتروني شملت أخذ الموارد المتاحة مثل المواد الدراسية و جعلها متاحة على شبكة الأنترنت ، فنظام التعلم (black board) هو الحل الأكثر أستخداما على نطاق واسع في العالم فهي تمكن المعلم بانشاء و ادارة محتوى الدورة التدريبية و تقييم الأداء و التواصل مع الطلاب ، و نظام جماعة (black board) تمكن المؤسسات من ربط المستخدمين للمجتمعات الأكاديمية على الأنترنت و تقديم محتوى هادف للمجموعات ، أما نظام المحتوى ل(black board) يساعد المؤسسات على ادارو أحجام المحتويات التي يتم انشاؤها من قبل المعلمين والطلاب ؛ فبيئة التعلم الشبكية تمكن الطالب للتعاون مع المعلمين و تقييم الأداء و الوصول للموارد الأكاديمية في أي وقت لتحقيق الأهداف التعليمية.(Alamwee, 2007)

 

المناهج الرقمية


 
 
    نعيش الأن في عصر التكنولوجيا ونتعرض بشكل دائم لوسائل الأعلام الرقمية التي غيرت طرق التواصل بيننا وغيرت أساليب التعليم ولذلك من الأهمية مساعدة الطلبة على تعلم أفضل مع وسائل الأعلام الرقمية ، فالمناهج الرقمية مصممة تصميم جيد فعال في تعزيز التعلم ، فقد أشارت الدراسات البحثية أن المناهج الرقمية تدعم تطوير المهارات الرياضية و المعرفية . (Lee, 2015)
    فالمنهج الرقمي هو القدرة على أستخدام التكنولوجيا للتعلم والقدرة على التفكير بشكل خلاق لاكتساب المعرفة أما بشكل مستقل أو من خلال جماعة فهو يشجع التفكير و السؤال و البحث و العمل معا ، فالتعلم من خلال المناهج الرقمية يقوم على النظرية البنائية في التعلم التي تؤكد على التعلم النشط والتعلم التعاوني ، فالمعرفة لا تنتقل مباشرة للطالب بل تبنى من  بالأنشطة أو من  التفاعل الأجتماعي ؛ من خلال المناهج الرقمية تركز كل مدرسة على تحسين تجربة التعلم في الفصول الدراسية و طرق التدريس استنادا الى الموارد التي لديهم و تطبيق تدريس التعلم الفعال ، وهي تشجع التعلم الهادف و بناء علاقات ايجابية بين المعلمين و المتعلمين .
 (Abdul Razak, Connolly, Hainey, 2012)
    أهمية المناهج الرقمية لا تكمن في دمج التكنولوجيا في التعليم فقط و لكنها تقوم على معرفة تفكير الطلاب و مدى تفاعلهم عند استخدام التكنولوجيا ، للمناهج الرقمية عدة فوائد : فهي تخلق بيئة أكثر تفاعلية ، تعطي الطلاب الفرصة لطرح الأسئلة لفهم أفضل للموضوع ، تنوع بطرق عرض المعلومات ، المتعة أثناء التعلم ، مساعدة الطلاب على التركيز و قد تقدم فهما أفضل ، ادخال التكنولوجيا يمكن الطلبة في المشاركة في وضع أعمالهم ، زيادة التحصيل العلمي للطلاب ، يكتسب الطلاب مهارات المعرفة والثقة من خلال تجربتهم التعليمية . (Ismail, 2014)
    ان وجود و توافر تكنولوجيا التعليم وحده لا يضمن تحسين فهم المحتوى و لكن أداء الدارس دون التكنولوجيا أقل مستوى مقارنة مع المدارس التي تستخدم التكنولوجيا في تدريس المادة ، فلم تعد مسؤولية التدريس على المعلمين ولكن أصبحوا مسؤولين عن تسهيل التعلم و هذا هو التحول الحقيقي في التعليم ، و دليل على نجاح المناهج الرقمية برنامج (Mathetics) هو برنامج التعلم القائم على الأنترنت التي تسمح للطلاب العمل على مسائل الرياضيات و القيام بالأنشطة في بيئة تفاعلية عبر الأنترنت و يكون هناك تنافس دولي بين الطلاب في هذه البيئة ، فهذا البرنامج يغطي منهج الرياضيات و يعزز تحصيل الطلاب من خلال المشاركة فيه و الاستمتاع أثناء حل مسائل الرياضيات فهو أدى الى زيادة انجاز و مشاركة الطلاب. (Ismail, 2014)
    ان التقنيات التكنولوجية هي جزء مهم في صنع المناهج في التعليم ولكنها غالبا ما تتخذ هذه التقنيات لتكون مجرد أدوات لتعزيز التعليم و التعلم ، و مع ذلك في السنوات الأخيرة قد بدأت مجموعة من الدراسات في عمل مجموعة من القوانين و المعايير في أختيار و تشكيل المعلومات و أنماط التفاعل المتاحة للمعلمين و الطلاب . (Edwards, 2015)
    فالمناهج الرقمية تساعد الطلاب على التحليل و الأختيار و التفكير المنطقي و أكتشاف الخطأ ، فنحن نكافح من أجل جذب امكانات و قدرات الطلاب و تعزيز قدراتهم الأبداعية و اشراكهم مهنيا و كذلك الحاجة المتزايدة للمهنيين .(Falkner, Vivian, Falkner, 2014)
    و اذا ما قارننا المناهج الرقمية بالمناهج التقليدية نجد أن الطلاب و المعلمين من خلال المناهج التقليدية أقل ألتزاما ، فالمناهج التقليدية أدت الى قلة دافعية الطلاب و عدم مشاركتهم و يرجع ذلك الى بيئة تقليدية تعليمية تفتقر اتاحة الفرصة للطلاب لدمج التكنولوجيا ، فالرياضيات مادة جافة نسبيا و مملة ، تفقد الطلاب الأهتمام بسرعة عندما يتم تدريسها بطريقة تقليدية فيصبح من الصعب الحفاظ على الطريقة التقليدية في المناهج بسبب التقدم في التكنولوجيا و المعرفة . (Ismail, 2014)

                  

    التصميم التعليمي



 

     لقد دعا جون ديوي الى تطوير العلوم التي تربط بين نظرية التعلم و الممارسة التعليمية ، فالنظريات التعليمية تساعد على فهم و رفع الوعي بالأساليب التعليمية المستخدمة في العمليات التعليمية ، فالتصميم التعليمي هو عملية تساعد على وضع خطط و نماذج لتنظيم أنشطة التعليم و التعلم و الممارسات التعليمية و هو ينظر للنظريات المتقدمة في علم النفس التربوي باعتبارها شكلا من الأشكال الهندسية التي تهدف الى تحسين الممارسات التعليمية (Paquette, 2014).
    من خلال نظريات التعلم نركز على الجوانب السلوكية و المعرفية و الأجتماعية و أبعاد عاطفية و كذلك سمات الأنماط الشخصية و توجهات التعلم نقوم بوضع أساليب التعلم المناسبة ، فنحن نحتاج لانشاء بيئة ايجابية لضمان تجربة تعليمية فعالة و هو يكون من خلال تصميم و تطوير برامج التعليم فالهدف الكلي للتصميم التعليمي هو تسهيل التعلم لتحقيق النتائج المرجوة و تغطية الجوانب المختلفة للطالب و تسهيل عملية التعلم و دعم الطلبة لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة من خلال محاذاة أهداف التعلم و التعليم و تصميم الأنشطة التي تحققها ، و هناك عدة اعتبارات رئيسية في التصميم التعليمي و يمكن تلخيصها على النحو التالي : جعل الطالب هو المسؤول عن التعلم من خلال قيادة المشاريع و المناقشات و مساعدة الأقران و التقييم ، كذلك يجب تقديم الدعم للتعلم من خلال تحديد معايير تقييم واضحة و أيضا تعزيز مشاركة المتعلم و تعزيز التعلم التعاوني عن طريق استخدام أنشطة التعلم السمعية و البصرية للمواد ، و يجب بناء الأحساس للأنتماء لمجتمع التعلم من خلال المسؤولية المشتركة و المعرفة الشخصية و التواصل و ردود الفعل Kiridena , Samaranayake, Hastie, 2014)).
    ينظر للتصميم التعليمي على أنه نظام ممارسة أجتماعي من أجل توظيف التكنولوجيا التي لديه لتحقيق تغييرات ايجابية في المجتمع ، فمن خلاله نضع طرق هادفة على أساس القيمة م المعرفة الأخلاقية و العلاقات الأجتماعية Yusop, Correia, 2014)).
    ان تصميم أنشطة التعلم هو السبب الرئيسي لنجاح أو فشل عملية التعلم الذاتي للطلاب فهو قائم على كائنات التعلم التي تغطي مجموعة واسعة و متنوعة من العناصر كأشرطة الفيديو و الصور و ادراج الرسوم المتحركة فهناك نهجين لتطوير التصميم التعليمي : الأول التصميم التعليمي للعمل مع كائنات بالمعلومات (المحتويات) و ثانيا التصميم التعليمي للعمل مع كائنات التعلم فالمهمة الرئيسية للتصميم التعليمي هو تطوير الأنشطة التعليمية التي يمكن التعامل مع مجموعة من المعلومات المتشابكة (Laverde, Cifuentes, Rodriguez, 2007).
    مؤخرا بدأ مسمى مصمم التعليم بالتبلور كما نشهد ميل أكبر نحو التعلم عبر الأنترنت الذي ساعد على ازلة حواجز الزمان و المكان ولكن يظهر لنا أن الخلفية الثقافية تظهر في التصاميم الضمنية فثقافتنا و ثقافة المتعلمين قد تؤثر على عمل المصمم التعليمي و مع ذلك فقيمنا الأساسية و المهارات و الحس السليم قد تبقى سليمة عندما يتعلق الأمر بتصميم الجودة  (Sharif,  Gisbert, 2015) ، ان المصمم التعليمي يجب أن يقرر ما هي الأنشطة التي يجب أن يحددها و أهداف التعلم التي يجب أن تتحقق و الأدوار التي يجب أن تقوم و الأدوات و المواد التي يجب أن تستخدم  (Challco,  Gerosa,  Bittencourt,  Isotani, 2014).
    التعلم بالخبرة النظرية (ELT) هي واحدة من النماذج التي كثيرا مايستخدم كأساس لتصميم و دراسة التعلم القائم على المحاكاة و تحدد التعلم كعملية لخلق المعرفة من خلال الخبرة فهو يوجه المتعلمين على محاولة تنفيذ اجراء عملية لم تكن مألوفة لمراقبة عواقب أفعالهم و بعد هذه الخطوة فهو يصف مراحل لاحقة لمفاهيم مجردة (منظمة الخبرات العقلية ) و التجريب النشط لتطبيق مهارة جديدة(Craft, Feldon, Brown, 2014)..
    وهناك العديد من نماذج التصميم التعليمي نذكر منها نموذج ARCS التصميم التحفيزي و هو يقوم على ربط الأنشطة باشباع الحاجات و هو يشمل أربعة شروط : الأهتمام و الأهمية و الثقة و الرضا ، و يتميز هذا النموذج بثلاث مميزات : أنها تستوعب البحوث النفسية التي تميز الدافع البشري كذلك تضم مجموعة من الأستراتيجيات و تشتمل أيضا نموذج لتحفيز الجماهير ، فالنموذج يحدد ممارسات يتم تنفيذها منهجيا (Cheng, Yeh, 2009).


 

                                         

  التعلم النقال




    ان الأجهزة والتقنيات النقالة منتشرة في كل مكان وتتغير بشكل مستمر فهذا بدوره يغير من طبيعة التعلم ( الرسمي وغير الرسمي) ويغير من طرق التعلم وطبيعة العمل ، فالتعلم النقال يعتبر امتدادا للتعليم الألكتروني .

    فالتعلم النقال يقوم على النظرية البنائية التي تنظر للتعلم باعتباره عملية نشطة لبناء المعرفة والمهارات من خلال الممارسة، فهي عملية تنمية ذاتية مستمرة، ان نظرية التعلم المحمول يجب أن تأخذ في الاعتبار المشاركة التكنولوجية  والاستخدام الشخصي في أي مكان وأي وقت، ويمكن تعريف التعلم النقال بأنه نشاط شخصي يركز على المتعلم مع وجود التكنولوجيا و يمكن الطلبة والمعلمين من التواصل بغض النظر عن موقعهم، فهو تفاعل بين التعلم والتكنولوجيا المحمولة، فالتعلم يحدث عندما يكون المتعلم ليس بثابت فهو يستفيد من فرص التعلم التي تقدمها تكنولوجيا المحمول.

    فالتعلم يظهر عندما يكون الشخص يسعى للتغلب على مشكلة أو من الفضول أو الاحتياجات مما يدفع المتعلم لتشكيل أهداف جديدة والتي يتم استكشافها من خلال دراسة رسمية أو غير رسمية كذلك يتم التعلم كنشاط اجتماعي وثقافي من خلال تفاعل المتعلمين لخلق نشاط جماعي ويتم التواصل بينهم عن طريق المحادثات الهاتفية والرسائل النصية والبريد الألكتروني؛ من خلال التعلم المحمول يتم توزيع مهام ادارة التعلم بين المتعلمين والموجهين والمعلمين .Sharples, Tayl

    يدعم التعلم النقال المناقشة والحوار في الوقت الحقيقي المتزامن وغير المتزامن و ذلك باستخدام الصوت والنص والوسائط المتعددة وكذلك يدعم التعلم الشخصي فهو يعترف بالتنوع والفروق والتفرد في التعلم، ويستخدم التعلم النقال في التعلم عن بعد لمعالجة التحديات البيئية Traxler, 20.

    فهو يركز على استخدام الانترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم، فتعتبر أدوات اتصالات فردية تعاونية مرنة لتوسيع نطاق التعلم خارج الفصول والمدارس مثل المطارات أو القطارات، فهو جهاز لاسلكي لديه القدرة لاعطاء الاشباع الفوري للطلاب من خلال السماح لهم للتفاعل مع المدربين ومع أقرانهم والوصول للمواد الدراسية من أي مكان كذلك يسمح للطلاب المشاركة في المجتمع فيقومون بجمع وتحليل البيانات اما بالدردشة مع أقرانهم أو التفاعل مع قاعدة البيانات ، فالتعلم النقال له عدة فوائد : فهو يسمح للطالب التحكم أو تصفية تدفق المعلومات والاتصالات فهي أجهزة تتصف بالفردية، وأيضا يساعد على تحسين التفاعل الفوري و التعاون بغض النظر عن المكان والزمان مما يؤدي الى اتخاذ قرارات أفضل، وقام بتغيير أدوار المعلمين والطلاب .

    من خلال التعلم النقال يتم توصيل مجموعة من المتعلمين الذين يستخدمون تطبيق التعلم عبر شبكة اجتماعية مما يولد المنافسة الشريفة فيؤدي لزيادة الدافعية للتعلم أكثر، ويساعد التعلم النقال في توفير الأسئلة المناسبة لقدرات الطلبة ويساعد كذلك بتوسيع أساليب الامتحانات .

    للتعلم النقال عدة خصائص يتميز بها: فهو يمكن من بناء المعرفة من قبل المتعلمين في سياقات مختلفة وكذلك يمكن المتعلمين ببناء الادراك، وتكنولوجيا الهاتف المحمول غالبا مايغير نمط التعلم أو نشاط العمل وهو أيضا لا يرتبط بوقت أو مكان، فهو تعلم من خلال التكنولوجيا المتنقلة  .


                                           

  التعلم المدمج

    


 نحن نعيش في عالم حيث الابتكار التكنولوجي يحدث بسرعة وأصبحت التقنيات الرقمية على نحو متزايد جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فالظهور السريع للابتكارات التكنولوجية على مدى نصف القرن الماضي كان له تأثير كبير على امكانيات التعلم في البيئة الموزعة، فهناك تركيز متزايد على تيسير التفاعل البشري في شكل من أشكال التعاون التي تدعمها المجتمعات الافتراضية والكمبيوتر والرسائل الفورية والمدونات وغيرها، بالاضافة الى ذلك هناك أبحاث جارية تسعى لتحقيق جعل الات واجهات الكمبيوتر اكثر اجتماعية وانسانية، فتوفير تقنيات التعلم الرقمية أدى الى زيادة مستويات التكامل بين العناصر الحاسوبية خاصة التقنيات الرقمية والتعلم التقليدي (Graham, 2006).
    مما أدى الى ظهور مفهوم جديد وهو التعلم المدمج وهو يشمل تقريبا جميع أنظمة التعلم، فانه من الصعب العثور على نظام تعليمي لا ينطوي على أساليب متعددة، فالتعلم المدمج يجمع بين التعليم وجها لوجه وبين الانترنت، فهو مزيج من نموذجين للتعليم والتعلم وهو التقليدي ويؤكد على دور التكنولوجيا القائمة على الكمبيوتر، فالتعلم المدمج هو جزء من التقارب المستمر لاثنين من بيئات التعلم فلدنيا بيئة التعلم التقليدية التي كانت موجودة منذ قرون، وبدأت بيئات التعلم في التوسع والنمو كما توسعت التكنولوجيا الجديدة، فالتعلم التقليدي عادة ما يحدث في بيئة يكون فيها التفاعل وجها لوجه ولكن بعد المسافة أكد وجود تفاعلات التعلم الذاتي التي يكون غير متزامن، فالتعلم المدمج يجمع بين الأساليب التعليمية وطرائق التدريس (Graham, 2006).
 
    من المهم أن نميز التعلم المدمج من أشكال التعلم الأخرى التي تتضمن التعلم على الأنترنت، فهو يتميز بتعزيز الصفوف مع تجارب التعلم على الأنترنت وكذلك يعتبر الاختبار الحقيقي للتعليم المدمج هو التكامل الفعال لأثنين من المكونات الرئيسية (وجها لوجه وتكنولوجيا الانترنت)، فهو قادر على تسهيل الأستقرار وتحقيق التوازن بين الاتصال المفتوح ووصول غير محدود الى المعلومات عبر شبكة الأنترنت، وهو يوفر الحوار والنقاش والتفاوض والاتفاق، فالتعلم المدمج يقدم ميزة واضحة في دعم مستويا أعلى من التعلم من خلال الخطاب النقدي والتفكير التأملي، فهو ليس مجرد مزيج من التقنيات أو زيادة فرص الحصول على التعليم، لكنه يؤدي الى زيادة كفاءة الطلبة والمعلمين ويخلق بيئات تحويلية تسهل بشكل فعال مهارات التفكير النقدي والابداعي Garrison & Kanuka, 2004)).
    وجد أن التعلم المدمج لديه القدرة على تلبية احتياجات الطلاب المتنوعة، فهو قادر على اثراء العملية التعليمية من خلال المزج بين البيئات الافتراضية والمادية، فالجمع بين التكنولوجيا مع المبادئ التربوية ينصب لصالح تعلم الطلاب Brook & Beauchamp, 2015)
    للتعلم المدمج مكونات أساسية وهي : الانترنت مع الأنشطة التقليدية وجها لوجه فهو يعطيها قيمة تربوية، وكذلك استبدال جزء (المعرفة المؤسسية) حسب النشاط عبر الانترنت، فالتعلم المدمج بطبيعته عبارة عن اعادة النظر واعادة تصميم التدريس بما يتناسب مع احتياجات المتعلم Gagnon, 2014)).
    ان التعلم المدمج له براعة هائلة ولكن بصورة متزامنة بخلق تحديات هائلة على الواجهة الأمامية لعملية التصميم، فمن خلال عمليات مختلفة من تصميم دورات التعلم المدمج تمكنا من تحديد ثلاثة تصاميم مختلفة : أولها اضافة أنشطة اضافية للمنهج الحالي، واستبدال الأنشطة في المنهج الحالي، واخرها يأتي بناء المنهج المدمج من الصفر، فالتعلم المدمج في تزايد كما ثبت أنه فعال في استيعاب تزايد أعداد الطلبة  Alammary,  Sheard & Carbone, 2014)).
 
    فأهمية التعلم المدمج تعود الى ان هناك تغييرات كبيرة ولا رجعة فيها في المطالب المجتمعية والمنافسة والابتكارات التكنولوجية والتركيبة السكانية ونتيجة لذلك هناك حاجة ماسة للتحرك بشكل خلاق وبحزم لمواجهة تحدي التكيف مع هذه التغييرات، ولنجاح هذه المطالب يتطلب الابداع والعمل المبتكر، كما أنه يتطلب في التفكير في الطريقة التي نقوم بها المؤسسات التعليمية Garrison & Kanuka, 2004)).

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق